اليوم العلمي للدراسات العليا (أولويات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات)

28 - آذار - 2015

أولويات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات

كلية تكنولوجيا المعلومات – الجامعة الإسلامية-غزة

السبت 28/3/2015 قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة الساعة 13:00

يتناول اليوم العلمي أولويات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى العالمي وربطها بأولويات البحث العلمي على المستوى المحلي. يحاول من خلال المتحدثين ابراز اهمية البحث العلمي، وسائله، أخلاقيته، وتوجيهه لخدمة المجتمع. يركز اليوم العلمي على تحديد الاتجاهات المستجدة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا المعلومات ومن ثم فتح آفاق للباحثين لتحديد مساراتهم ومواضيعهم البحثية.  المشاركات تتناول الجوانب البحثية المختلفة في تكنولوجيا المعلومات من وجهة نظر المشارك وتركز على المجال البحثي للمشارك كمثال والقضايا التي يركز عليها في مجاله.

 أهداف اليوم العلمي:

vجمع الباحثين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالبحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات.

vتحديد أهم الاتجاهات والاولويات البحثية في مجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى العالمي والمحلي.

vمساعدة طلبة الدراسات العليا على تحديد مواضيع رسائلهم العلمية.

vتوجيه الطلبة لموضوعات بحثية تلامس مشاكل وحاجات المجتمع الفلسطيني.

اللجنة التحضيرية:

vد. ربحي سليمان بركة

vأ. د. علاء مصطفى الهليس

vد. توفيق سليمان برهوم

vأ. عرفات محمد أبو جري 

جدول فعاليات اليوم العلمي:


ملخص المشاركات في اليوم العلمي:

 البحث العلمي وأخلاقياته [PDF]

 أ. د. عادل محمد عوض الله

قسم الكيمياء

الجامعة الاسلامية-غزة

  

تتعرض هذه الكلمة بشكل أساسي لمفهوم البحث العلمي، وأهميته، ووسائله، وتركز بشكل خاص على الأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي.

الأساس أن يكون البحث العلمي موجها للمنفعة، ولتحقيق الكليات الخمس في الشريعة الإسلامية، وهي حفظ الدين والنفس والمال والعرض والعقل.

تناقش الكلمة الأخلاقيات التي يجب أن يتمتع بها الباحث، وتركز على طلبة الدراسات العليا، وعلاقتهم مع مشرفيهم، وتحدد مسؤولية وواجبات كلٍ من الطرفين. كذلك تتطرق الورقة  إلى طرق دعم البحث العلمي، وضرورة الانتباه إلى أن تكون هذه الطرق محكومة أيضا بالمبادئ العامة لأخلاقيات البحث العلمي. وتناقش أيضا طبيعة العلاقة بين القطاع الخاص (الاقتصادي أو الصناعي) والقطاع الأكاديمي، وكيفية تطوير هذه العلاقة بشكل سليم وصحيح.

 

 Formal Methods in Software Engineering: A Personal Perspective [PDF]

Dr. Wolfgang Schreiner

Research Institute for Symbolic Computation (RISC(

Johannes Kepler University, Linz, Austria

 

In the first part of my presentation I will report my personal view on the current state in formal methods and their recent (relative) success in certain problems and domains. From this, I will in the second part dare to derive some (prejudiced) predictions about future directions of the field and give (biased) recommendations for academic research and education.

الاتجاهات العلمية في مجال تقنية المعلومات والاولويات في فلسطين [PDF]

د. مصطفى جرار

قسم علم الحاسوب

معهد بن سينا لهندسة المعرفة والتقنيات العربية

جامعة بيرزيت

 

ستركز المحاضرة على ثلاث محاور. المحور الاول سيناقش واقع وتحديات البحث العلمي في فلسطين، ولماذا يجب على الفلسطينين تحديد اولوياتهم البحثية من الناحية الوطنية والاقتصادية والمعرفية، وكيف يمكن تحديد هذه الاولويات بالرغم من قلة المصادر. المحور الثاني سيعرض ويناقش اهم اتجاهات البحث العلمي في العالم، كما سيعرض اهم المؤتمرات العلمية والمواضيع التي تهتم بها هذه المؤتمرات حاليا، وكذلك سيتم عرض أولويات البحث العلمي في اوروبا في السبعة سنين القادمة، خاصة المطروحة في برنامج هورايزن، وهو البرنامج البحثي الاضخم في التاريخ. المحور الثالث سيركز على اتجاهات واوليات البحث العلمي في معهد ابن سينا لهندسة المعرفة والتقنيات العربية في جامعة بيرزيت وعرض للمشاريع البحثية والتطويرية في المعهد.

 

أولويات البحث العلمي المحلية في تكنولوجيا المعلومات: العلوم الانسانية مثالاً [PDF]

د. سناء وفا الصايغ

مركز التطوير الاكاديمي

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

 

تتناول الكلمة اولويات البحث العلمي المحلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات. كيف تخدم هذه الاولويات القطاعات المحلية المختلفة. كيف يمكن ربط هذه الاولويات بالواقع وطرح خطوات لتحقيقها والعمل فيها. مثال لهذه الاولويات في العلوم الانسانية: العلوم الشرعية واللغة العربية. لماذا تعتبر من الاولويات وماهي حالة ومستقبل البحث العلمي فيها.

-------------------------------------------------------------------------------------------

 التوصيات

· الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي بجميع أبعادها محكومةً بقاعدة "لا ضرر ولا ضرار" سواء بالنسبة للباحثين أو المجتمع.

·  الالتزام بإجراء الأبحاث العلمية حسب المنهجية العلمية المتعارف عليها بأمانة وبدقة، والالتزام بنشر النتائج دون تحريف أو تضليل.

·  دعم البحث العلمي في موازنة الدولة، وكذلك في موازنة الجامعات.

· السعي نحو تمويل البحث العلمي من مصادر خارجية كالصناعة والشركات والدول المانحة، مع التقيد بأخلاقيات البحث العلمي، وعدم الارتهان لهذه المؤسسات، أو تغيير النتائج لمصلحتها.

· ضرورة استخدام الطرق الرسمية (Formal Methods) في تطوير برمجيات صحيحة. هناك تقدم كبير في هذا المجال  ويمكن الاستفادة من الادوات الجاهزة عند الاستخدام.

·  ضرورة تدريس الطرق الرسمية للطلبة كأحد المفاهيم والمهارات المكتسبة للخريج.

· التوجه لمشاكل بحثية في البرمجيات بحيث يتم استخدام الطرق الرسمية في حلها.

· هناك مواضيع ومجالات في تكنولوجيا المعلومات أخذت مراتب دنيا في الاولوية وصعدت أخرى لتصبح ذات اولوية مثل الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة (Big Data) ويجب علينا التعامل مع هذه الاولويات بحثيا.

· هناك نقاط قوة ونقاط ضعف في واقع البحث العلمي في تكنولوجيا المعلومات. يمكن الاستفادة من نقاط القوة مثل: الاوضاع الصعبة يجب ان تكون حافز على الابداع والتوجه لحل مشاكل بحثية ناتجة عن هذه الصعاب والتحديات. الربط مع فلسطينيي الخارج ذوو المهارة والخبرة البحثية حيث انهم دائما على استعداد للمساعدة. هناك فرص تمويل بحثية عديدة موجهة لفلسطين.

· ضرورة بناء مراكز بحثية متخصصة في مجال في تكنولوجيا المعلومات (Excellency centers).

·  الاهتمام بالابحاث التى تخص معالجة اللغة العربية وقواعدها, سواء من خلال الانتولوجيا والويب الدلالي أو البحث واسترجاع المعلومات.

·  التوجه للابحاث التي تتعلق ببناء مستودعات اللغة العربية واستخدامها في المجالات المختلفة مثل الشرعية والتعليمية التربوية.