طلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات يزورون حاضنة أعمال غزة سكاي جيكس

16 - كانون الأول - 2019
زار عدد من طلبة المستوى الثالث قسم الوسائط المتعددة وتطوير الويب بكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية، برئاسة الدكتور أشرف مغاري و الأستاذ رامي سكيك، مسرعة وحاضنة الأعمال غزة سكاي جيكس (Gaza Sky Geeks)؛ وذلك للتعرف على الحاضنة والخدمات التي تقدمها للطلبة لدعم المشاريع الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
تأتي هذه الزيارة ضمن الأنشطة اللامنهجية التابعة لمساق إدارة مشاريع الوسائط المتعددة الذي يطرحه قسم الوسائط المتعددة كمساق اجباري لطلبة المستوى الثالث في القسم.
بدوره، تحدّث المهندس عبدالله أبوخضرة عن تاريخ الحاضنة وأهدافها وعن البرامج التي تدعمها، واصطحب الطلبة في جولة تعريفية عن المكان.
من ناحيتها، تحدثت الأستاذة شمس حمد عن برنامج الاحتضان وتسريع الأعمال والفرص التي يوفرها للشباب أصحاب الأفكار الريادية.
و تناول الأستاذ محمد زعرب الحديث عن أكاديمية العمل الحر ومكوناتها المختلفة والامتيازات الممنوحة للطلبة المقبولين فيها.
واستعرضت الأستاذة نادية أبو شعبان الأفكار و المشاريع الريادية التي يتم احتضانها في المؤسسة، وآليات التقدم بأفكار ريادية لاحتضانها وأهمية كتابة مخطط نموذج الاعمال التجارية لقبول تلك الافكار الريادية.
كما شملت الزيارة التطرق إلى الدورات التدريبية المجانية التي تعقدها المؤسسة في مجال البرمجة وتطوير الويب.
وتعرّف الطلبة على أقسام المؤسسة والخدمات التي توفرها للفرق المحتضنة وتشجيع الطلبة على التقدم بأفكارهم الريادية للمؤسسة لدعمها واحتضانها.
وفي نهاية الزيارة أكد فريق غزة سكاي جيك استعدادهم للتعاون مع الكلية في جميع المجالات المتعلقة بتدريب الطلبة واحتضان مشاريعهم الريادية.
وأوضح الدكتور أشرف مغاري أن هذه الزيارة جاءت تتويجًا لعدة أنشطة لامنهجية تهدف الى اثراء مساق ادارة المشاريع، حيث شملت هذه الأنشطة ورشة عمل عن دارسة جدوى مشاريع تكنولوجيا المعلومات وكيفية اعداد الموازنات التفصيلية لها،
وكذلك عقد محاضرتين علميتين عن مخططات نماذج الاعمال التجارية وكيفية اعدادها لطلاب وطالبات مساق ادارة المشاريع، استعرضت المحاضرتين بعض التجارب الريادية الناجحة مع شرح مفصل عن العناصر الأساسية لمخطط نموذج العمل التجاري مثل الشركاء الأساسيون للمشروع، والقيمة والمهام والمصادر الاساسية للمشروع، المستخدمون والقنوات والشرائح المستهدفة والعلاقة مع العملاء، والميزانية ومصادر الدخل.