فوز الجامعة الإسلامية كمنسق لمشروع ممول ضمن برنامج إراسموس بلس لإنشاء شبكة وطنية لإدارة الأصول البحثية للجامعات الفلسطينية

02 - آب - 2020

فازت الجامعة الإسلامية بغزة بتمويل لمشروع ممول من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج إراسموس بلس تحت عنوان:

"Paving the road for a network organizing collaborative research assets management (ROAD)"
"تمهيد الطريق لشبكة تنظم إدارة الأصول البحثية التعاونية"
حيث ستكون الجامعة الإسلامية منسقا للمشروع، بشراكة جامعتين فلسطينيتين هما جامعة بيرزيت وجامعة القدس- أبو ديس، وثلاث جامعات أوروبية هي جامعة فيينا التقنية TUWien وجامعة Bielfeled الألمانية وجامعة Minho البرتغالية، وبشراكة وزارة التعليم العالي الفلسطينية و مؤسسة المعلومات الإلكترونية للمكتبات (EIFL).
وتقدم بمقترح المشروع فريق من كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة مكون من د. راوية عوض الله -مديراً للمشروع- ود. إياد الأغا.
وقد أوضحت مديرة المشروع د. راوية عوض الله أن المشروع الفائز يهدف لإنشاء شبكة وطنية لتنظيم إدارة الأصول البحثية من أبحاث وبيانات وغيرها بحيث يتمكن الباحثون من كل أنحاء الوطن من الوصول والمشاركة والبحث في هذه الأصول، وذلك تحت إشراف ومتابعة من طاقم الوزارة. يتضمن المشروع أنشطة متعددة تشمل ربط المستودعات الرقمية لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية لإتاحة محتواها لجموع الباحثين، وتعزيز سياسات النشر متاح الوصول في فلسطين من خلال التوصل لسياسة وطنية تنظم آلياته، والسعي لتوسيع الشبكة الوطنية من خلال ربط الجامعات غير الشريكة، وتدريب الطواقم الفلسطينية في الجامعات لتعزيز إدارة المخرجات البحثية من خلال الشبكة الوطنية المقترحة، وكذلك تعزيز دور وزارة التعليم العالي كمشرف وناظم للنشر على الشبكة الوطنية وكيفية الاستفادة منها للارتقاء بتأثير البحث العلمي الفلسطيني محلياً
ودولياً.
جدير بالذكر أن المشروع الفائز يؤسس على نتائج مشروع إراسموس بلس الذي فازت به الجامعة في العام ٢٠١٧ بعنوان "إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية (رومور)" حيث أفرز المشروع حينها عن إنشاء مستودعات مؤسسية في أربع جامعات فلسطينية شريكة.