كلية تكنولوجيا المعلومات تعقد يوماً علمياً حول التقنيات الحديثة في الحوسبة 2018

30 - نيسان - 2018


 

عقد قسم الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية بكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية فعاليات اليوم العلمي الذي يحمل عنوان:" التقنيات الحديثة في الحوسبة 2018م"، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور إياد الأغا- رئيس قسم الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية، والدكتور أشرف المغاري- رئيس قسم الوسائط المتعددة وتطوير الويب، والأستاذ عرفات أبو جري- مدير كلية تكنولوجيا المعلومات، ولفيف من المهتمين والباحثين، وعدد من طلبة القسم.

الجلسة العلمية الأولى

وفيما يتعلق بجلسات اليوم العلمي، فقد انعقد على مدار ثلاث جلسات علمية، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان:" الحوسبة الاجتماعية وذكاء الأعمال"، وتحدث الدكتور وائل السراج- عضو هيئة تدريس بقسم نظم تكنولوجيا المعلومات، عن الحوسبة الاجتماعية ومعالجة البيانات والمعلومات التي تأتي من شبكات التواصل الاجتماعي والتي تعد مصدر غني جداً بالمعلومات؛ للتعرف على اهتمامات الناس.

 وأشار المهندس عبد الرحمن الحايك- باحث، إلى معالجة البيانات الكبيرة التي تصدر من أجهزة الحاسوب وأجهزة الهاتف؛ لتستفيد منها الشركات التجارية الكبيرة لترويج سلعتها وخدماتها للجمهور، ولفت الدكتور قيس حسن- من الأردن عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، إلى المتحدث الافتراضي عن طريق برامج الشات لمساعدة الأشخاص ومحاورتهم عند وجود مشكلة ما.


الجلسة العلمية الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، فقد كانت تحمل عنوان:" اتجاهات حديثة في الحوسبة المتنقلة"، حيث نوه الأستاذ أحمد الحواري- مدرب واستشاري عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، إلى تصميم تجربة المستخدم وأهميتها ومفهومها وتطبيقها في السوق العربي والعالمي.

واستعرض الأستاذ سليم شبلاق- باحث، المكتبة الخاصة في الأجهزة وتحكمها في السيارات، وبين الأستاذ تامر المرشدي- باحث، كيفية بناء وتطوير تطبيقات الهاتف على مختلف الأنظمة.

الجلسة العلمية الثالثة

أما الجلسة العلمية الثالثة، فقد أقيمت تحت عنوان:" اتجاهات حديثة في تطوير البرمجيات"، وتناول فيها المهندس محمد الخضري- باحث، طرق مساعدة المبرمجين في تطوير البرنامج وتنسيق أعمالهم من خلال الكود الواحد، وذكرت المهندسة عبير الأطرش، طرق اختبار البرمجيات بطريقة آلية، وتحدث الدكتور إياد الأغا، حول بعض الإرشادات الخاصة ببناء الكود بطريقة سلسة وسهلة ومرنة، لمساعدة المبرمجين على القدرة في صيانة الكود واستخدامه بسهولة.