كلية تكنولوجيا المعلومات تطلق مسارات تخصصية في مجالي هندسة البرمجيات وعلم البيانات

14 - آب - 2018

دأبت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية مؤخراً على تحديث الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات بالكلية لتشمل مساريين تخصصيين أحدهما في مجال هندسة البرمجيات، والآخر في مجال علم البيانات.

ويهدف هذا التحديث إلى مواكبة التوجهات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتوجيه طلبة الدراسات العليا نحو اثنين من أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل والمجالات البحثية، كما يهدف هذا التحديث إلى تطوير برنامج الماجستير بحيث يصبح أكثر تخصصاً، وليؤهل الخريجين للبحث العلمي والعمل في اثنين من أهم المجالات المطلوبة بحثياً وسوقياً.

ويركز مسار هندسة البرمجيات على أحدث التقنيات اللازمة لإدارة وتطوير البرمجيات والمنهجيات المتبعة لإنشاء المشاريع البرمجية|، وإدارة فرق العمل، وتنظيم مراحل تطوير البرمجيات، وهي مهارات مطلوبة بشدة في سوق العمل المحلي خاصةً في ظل التوجه نحو إنشاء الفرق البرمجية التي تعمل عن بعد والتي تحتاج إدارتها إلى الإلمام بأحدث التقنيات والمهارات المتعلقة بهندسة البرمجيات.

أما مسار علم البيانات، فيهدف إلى مواكبة الثورة المعلوماتية المتعلقة بالبيانات والبيانات الكبيرة، ويلبي الحاجة المتزايدة محلياً وعالمياً للمختصين في معالجة وتحليل البيانات، حيث يدخل تحليل البيانات ليس فقط في البحث العلمي المتعلق بتنقيب البيانات والذكاء الاصطناعي، بل أيضاً في استباط المعرفة لتحسين اتخاذ القرارات في مجالات الطب والبيئة والبنية التحتية والتعليم وغيرها، مما يجعل فرص العمل في هذا المجال متزايدة باستمرار.

تم تعديل الخطة الدراسية للبرنامج بما لا يتعارض مع متطلبات الاعتماد والجودة التي حددتها وزارة التربية والتعليم العالي، حيث يدرس الطالب في الفصل الأول مساقات مشتركة بين المسارين، وفي الفصول اللاحقة يمكن للطالب أن يوجه اهتمامه بحيث يدرس مساقات اختيارية متعلقة بالمسار الذي اختاره.

سيكون التسجيل ضمن الخطة الجديدة متاحاً للطلبة الجدد ابتداءً من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018-2019.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية يستهدف حملة البكالوريوس في أحد تخصصات الحوسبة، مثل: علم حاسوب، وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة الحاسوب، وكذلك حملة البكالوريوس في تخصصات لها علاقة بالحوسبة، مثل: الرياضيات، والإحصاء، الراغبين في تطوير مهاراتهم في مجالات البرمجة وتحليل البيانات.