كليتا تكنولوجيا المعلومات والهندسة تعقدان المسابقة العالمية للبرمجة لطلبة الجامعات الفلسطينية ICPC

11 - تشرين الثاني - 2019

عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة مسابقة البرمجة العالمية  الثامنة على مستوى فلسطين والأولى على مستوى قطاع غزة لطلاب الجامعات PCPC في مختبرات كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة بمشاركة عدد (13) فريقًا من جامعات قطاع غزة، ثلاثة فرق منها من كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة، وفريقان من كلية الهندسة بالجامعة، وفريقان من جامعة الأزهر بغزة، وفريقان من جامعة الأقصى بغزة، وفريقان من جامعة فلسطين، وفريق من جامعة غزة، وفريق من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة.

 وتم عقد المسابقة في قطاع غزة بالجامعة الإسلامية بالتوازي مع المسابقة في الضفة الغربية، وأقيمت في مقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في رام الله، والمسابقة الدولية للبرمجة هي أكبر مسابقة برمجية على مستوى العالم وأعلاها مكانة فهي من تنظيم مؤسسةACM العالمية. وانطلقت المسابقة البرمجة الدولية للجامعات عام 1970 كمسابقة محلية في الولايات المتحدة ومن ثم انتشرت عالميًا حيث بدأت مشاركة الدول العربية فيها عام 1998، وبلغ حاليًا عدد الجامعات المشاركة في المسابقة (3000) جامعة من 82 دولة.


وتوفر المسابقة فرصة كبيرة للطلبة المشاركين لإظهار وصقل مهاراتهم في البرمجة وحل المشاكل، وأيضًا منحهم فرصة للعمل الجماعي ولقاء زملاء لهم في الجامعات الأخرى.
وتقام مسابقة ICPC للبرمجة بين فرق تمثل مؤسسات التعليم العالي، حيث تبدأ بمسابقات محلية في كل دولة على حدا، ومن ثم تشارك الفرق الفائزة في مسابقة اقليمية، ومن ثم تنتقل الفرق الفائزة للمسابقة النهائية.

وقد قام منسق المسابقة في قطاع غزة الدكتور وائل السراج، والمهندس أسامة رضوان- من قسم هندسة الحاسوب بالجامعة، بإجراء كل الترتيبات اللازمة لعقد المسابقة .

وتشارك في مسابقة هذه السنة معظم جامعات قطاع غزة وكلياتها التقنية وسيتم تحكيم المسابقة من محكمين معتمدين من مؤسسة ACM العالمية، وتقام المسابقة لهذا العام في القطاع تحت رعاية شركة سبيد كليك www.speedclick.ps، ونقابة المهندسين في قطاع غزة www.enggaza.ps .، وجمعية الحاسبات الفلسطينية www.pcs.org.ps.

للمزيد من المعلومات عن المسابقة, الرجاء الاطلاع على المواقع التالية:
https://icpc.baylor.edu/
https://en.wikipedia.org/…/International_Collegiate_Program…

https://www.facebook.com/PalestinCPC/

https://www.facebook.com/927871937303389/posts/2508471349243432/