ورشة عمل خاصة بمساق ” التأثير والتركيب الصوتي“

23 - كانون الأول - 2019
عقد قسم الوسائط المتعددة وتطوير الويب بكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية ورشة عمل خاصة بمساق ” التأثير والتركيب الصوتي“ في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية يوم السبت الموافق 7 ديسمبر، وجاء ذلك كإثراء للمساق وتوسيع آفاق الطلبة، واستضافت الكلية فريق متخصص في مجال أنظمة الصوت والتأليف الموسيقي من شركة الجرو للإلكترونيات وانظمة الصوت.



ومن جانبه ، اوضح الأستاذ أحمد القزاز - مدرس المساق، أن ورشة العمل هى نشاط لا منهجي يهدف إلى إثراء مساق التأثير والتركيب الصوتي والذي كان نقلة في مجال تخصص الوسائط المتعددة حيث انه ولأول مرة يتطرق قسم الوسائط لإنتاج وتصميم الأصوات،.

حيث تكون فريق الشركة من الأستاذ راجي الجرو - ممثل الشركة، والأستاذة دينا الجرو - متحدثة، و الأستاذ أحمد الجرو- متخصص في التعليق الصوتي، والأستاذ باسم عجور - متخصص في هندسة الصوت، وقدم كل من اعضاء الفريق معلومات وتطبيقات متنوعة في مجال هندسة وانتاج الصوتيات.

وقد تناولت الورشة مقدمة عن علم الصوتيات وكيفية انتاج الصوت والمؤثرات الصوتية، واستعرض الفريق الفروقات مابين انظمة الصوت المختلفة من حيث الجودة والاستخدام والدقة والتكلفة، ثم تحدث الأستاذ راجي عن تناغم الأصوات والنغمات والتوليف الموسيقي من خلال مولدات الصوت الإلكترونية وأيضا من خلال الأدوات الموسيقية الخشبية، ثم انتقل محور الورشة للحديث عن فن التعليق الصوتي، و تحدثت الأستاذة دينا عن أهمية هذه المهارة وكيفية الاستفادة منها في مجال سوق العمل، كما وقمت بعرض نماذج مختلفة من التعليقات الصوتية.
وفي ختام الورشة قام فريق الشركة بعمل مجموعة متنوعة من التحديات وتوزيع الهدايا على الطلبة الفائزين.

وقد تحدث بعض الطلاب والطالبات عن الفائدة التي حصلوا عليها من هذه الورشة انها قد ساهمت وساعدتهم في توسيع آفاقهم وإدراك مجالات للعمل جديدة كمجال التعليق الصوتي والموسيقى التصويرية.