هل ترغب في دراسة تخصص يمكنك من العمل في مجال برمجة تطبيقات الأجهزة والهواتف الذكية والذي يعد من أسرع المجالات نمواً وأكثرها طلباً لفرص العمل؟ إذا أردت ذلك فما عليك إلا الالتحاق ببرنامج البكالوريوس في الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية التابع لكلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية.

يعد برنامج الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية أول برنامج معتمد من نوعه في الجامعات الفلسطينية يتخصص في هذا المجال النوعي، وقد تم اعتماده من هيئة الاعتماد والجودة بالضفة الغربية والتابعة لوزارة التربية والتعليم العالي. وسيتم استقبال الطلبة الراغبين بالالتحاق بالبرنامج الجديد ابتداءً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018.

يتماشى البرنامج مع الاتجاهات العالمية التي تدعم التخصص في مجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات من خلال التركيز على برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية بمختلف أنظمتها وما يرتبط بها من تقنيات.

رسالة البرنامج:

تخريج كوادر متميزة قادرة على الانخراط في سوق العمل من خلال تأهيلهم أكاديمياً وعملياً على أكثر المهارات المطلوبة في مجالات الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الاجهزة الذكية.

مميزات البرنامج:

يتميز برنامج الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية بالمميزات التالية:

1-    مواكبة الطلب المتزايد: تشير الدراسات أن سوق تطبيقات الأجهزة الذكية من أكثر أسواق البرمجيات نمواً وطلباً للمتخصصين في هذا المجال. كما أنه من التخصصات التي تتوفر لها فرص عمل متنوعة في الأسواق الخارجية ومن خلال مواقع العمل الحر، مما يمكن الخريجين من العمل عن بعد وتجاوز معيقات الحصار ونقص فرص العمل المحلية.

2-    التخصصية: حيث يغطي البرنامج أساسيات الحوسبة والبرمجة وهندسة البرمجيات في إطار تقني يركز على الموضوعات الحديثة المتعلقة بالأجهزة الذكية وتطبيقاتها، مما يؤهل الطالب للعمل في هذا المجال مباشرةً دون الحاجة إلى دورات تدريبية وتأهيل إضافي بعد التخرج.

3-    التطبيق العملي: تتميز الخطة الدراسية للبرنامج بعدد كافٍ من الساعات الدراسية المخصصة للجانب العملي، حيث أن معظم المساقات يُخَصّصُ لها أسبوعياً ساعات تدريبية في المعمل ليطبق الطالب ما درسه في المحاضرة تحت إشراف معيدين متخصصين.

4-    الهيئة التدريسية: يُدَرِّس في البرنامج كادر أكاديمي متنوع من الشباب النشط من حملة الماجستير والدكتوراه والذين لديهم خبرات تطبيقية وتجارب عملية في سوق برمجيات الأجهزة الذكية، مما يمكنهم من ربط الطلبة بالاحتياجات المتجددة للسوق.

5-    البنية التحتية: يتوفر في الكلية مختبرات متخصصة وأجهزة مناسبة لاحتياجات البرنامج مثل مختبر الأجهزة الذكية ومختبر تصميم الألعاب، بالإضافة الى الأجهزة المحمولة الذكية والتي تتيح للطلبة التجربة والتعلم في بيئة حقيقية.

 

 

الفئة المستهدفة:

1.     خريجو الثانوية العامة من الفروع: العلمي والأدبي والصناعي، ويتم قبول الطلبة بناءً على مفتاح التنسيق الذي تحدده الكلية.

2.     الطلبة المجسِّرون من برامج الدبلوم المتخصصة في مجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

 

الأهداف:

1.     تلبية حاجة السوق الفلسطيني والدولي المتزايدة لكوادر متخصصة في مجال برمجة الأجهزة الذكية وتطبيقاتها.

2.     تعزيز فرص الخريجين في إيجاد فرص عمل من خلال تأهيلهم لمواكبة التطورات في مجال حوسبة الأجهزة الذكية في سياق تطبيقي مع عدم إغفال الأسس النظرية.

3.     تعزيز قطاع العمل الحر وتصدير البرمجيات ليكونا من روافد الاقتصاد الفلسطيني، وذلك من خلال تخريج كوادر تلبي احتياجات السوق الخارجي في مجال حوسبة الأجهزة الذكية وتدريب الطلبة على مهارات العمل الحر.

4.     دعم التخصصية في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب تماشياً مع الاتجاهات العالمية.

5.     الربط بين سوق الأجهزة الذكية وغيرها من التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والموزعة والوسائط المتعددة وبرمجة الألعاب الإلكترونية.

6.     إنشاء بيئة ملائمة للتميز في البحث العلمي في مجالات الحوسبة المتنقلة وتطبيقاتها.

 

المخرجات التعليمية:

·        برمجة تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية بمختلف أنظمتها.

·        تجربة المستخدم وأنماط التصميم للأجهزة الذكية

·        التطبيقات الشبكية والسحابية للأجهزة الذكية

·        تصميم وبرمجة الويب للأجهزة الذكية

·        تطبيقات الحوسبة المنتشرة

·        تصميم وبرمجة الألعاب للأجهزة الذكية

·        تطبيقات الوسائط المتعددة للأجهزة الذكية

·        هندسة وفحص البرمجيات للأجهزة الذكية

·        مهارات العمل الحر والتربح من الإنترنت

 

مجالات العمل:

·        العمل الحر في السوق المحلي أو الدولي أو من خلال الإنترنت.

·        شركات تصدير البرمجيات.

·        المؤسسات والوزارات والهيئات المعنية بحوسبة خدماتها على الأجهزة الذكية