ارحب بزوار موقع القسم على الشبكة العالمية راجيا من الله العلي القدير ان يكون محتويا على ما يتطلع الزائر الكريم لمعرفته عن القسم. حيث   يشتمل الموقع   على معلومات عن الخطة الدراسية و اعضاء الهيئة التدريسية و رسالة و رؤية القسم بالاضافة الى شرح مختصر عن بعض انظمة و اليات   العمل في القسم مما يقدم   للزائر رؤية متكاملة عن قسم علم الحاسوب .

 

 أنشئ قسم علم الحاسوب في العام 1998 كقسم منبثق عن قسم الرياضيات بكلية العلوم و من ثم انضم إلى كلية تكنولوجيا المعلومات التي أنشئت في العام   2004. تكمن فلسفة برنامج قسم علم الحاسوب في تطوير القوى البشرية الفلسطينية في مجال التخصص وذلك من خلال تقديم تجربة أكاديمية ذات مستوى متميز   للطلبة الملتحقين بالبرنامج تكسبهم مبادئ المعرفة والفهم والتفكير العلمي المنظم في مجال علم الحاسوب، كما تكسبهم المهارات العملية والتخصصية اللازمة في   عملهم المهني المستقبلي، ومن ناحية أخرى فان برامج قسم علم الحاسوب تركز على تنمية شخصية الخريج الاجتماعية والقيادية وإكسابه المهارات اللازمة للتواصل   المستقبلي مع المجتمع وذلك في مكان عمله . إضافة إلى تأهيل خريجي القسم للعمل في السوق المحلي وأسواق الدول العربية الأخرى أو الالتحاق ببرامج   للدراسات العليا –و التي أصبحت متاحة ألان في كلية تكنولوجيا المعلومات -إن رغب الخريج في ذلك.

وجدير بالذكر أن عددا من خريجي القسم قد تقلدوا الكثير من المناصب المفصلية في المؤسسات العامة و الخاصة .هذا غير العديد منهم الذين انطلقوا لآفاق رحبة   من العلم و المعرفة فمنهم من واصل دراسته العليا حتى حصل على درجة الماجستير و منهم من هو على بعد خطوات من نيل درجة الدكتوراه و بنتائج طيبة.

وما كان الوصول للريادة ليتحقق الا بمجموعة عمل رائدة في مجال الحوسبة, فتضم الهيئة التدريسية مجموعة من افضل المتخصصين و من جامعات عالمية مرموقة و   رتب علمية عالية.فيضم القسم اول استاذ دكتور في هذا المجال في فلسطين. كما لا يخفى على احد, فان علم الحاسوب هو بطبيعته علم تطبيقي – ولذلك فقد عمل   القسم على توفير مجموعة من المعامل و المختبرات الحديثة الخاصة بكلية تكنولوجيا المعلومات .منها ما هو متاح للطلبة على مدار اليوم للعمل والاستفادة. ولان مشروع التخرج له من الخصوصية ما يميزه عن غيره من أنشطة الطلبة العلمية، كان هنالك معامل و مختبرات يقتصر العمل فيها على مشاريع التخرج.

   وحرصا منا على تفعيل مفاهيم الجودة  الحديثة فقد عملنا على أن يكتسب الطالب مهارات تطبيقية في بيئة العمل المستقبلية و لذلك ركزت الخطط المتعاقبة لقسم علم الحاسوب على مساق خاص بالتدريب الميداني كخطوة أولى في سبيل اندماج الطالب في تلك البيئة. علما بأن الخطط الدراسية لقسم علم الحاسوب في تطور مستمر و ذلك لمواكبة احدث التقنيات في مجال الحوسبة و تكنولوجيا المعلومات.و كبادرة لتشجيع الطلبة على التحصيل و الاجتهاد فان القسم يعتمد سياسة تبني الافضل, حيث يتم تعيين الاول على القسم كمعيد لمدة عام ،كما يتم ترشيح افضل مشروع تخرج لعمادة البحث العلمي لنيل جائزة افضل مشروع.

   ولا بد هنا أن نشير إلى أن قسم علم الحاسوب يشارك في جميع النشاطات العلمية و البحثية التي تقام سواء على مستوى كلية تكنولوجيا المعلومات أو على مستوى الجامعة الإسلامية وذلك من خلال الإنتاج العلمي المتميز لأعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة معا و التي قد تكون ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين الطرفين. كما يشارك القسم بشكل فعال و نشط في شراكات الكلية مع مؤسسات المجتمع المحلي.

و اخيرا و في نهاية كلمتي هذه أشكرك أيها الزائر الكريم على وقتك الثمين الذي جدت به  لقراءة هذه الكلمات و اسأل الله لكم السداد و التوفيق.

رئيس القسم
د. توفيق برهوم