مقدمة:

مشروع التخرج هو أحد مساقات الكلية المطلوبة في كافة تخصصات كلية تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا المساق بأنه عمل جماعي يقوم به الطالب ضمن فريق عمل مع مجموعة من زملائه في إطار فريق عمل بهدف إنتاج نظام معلوماتي محوسب. الغاية من وراء مشروع التخرج هي أن يمارس الطالب تجربة العمل الجماعي المتوقع أن يعايشها طيلة حياته المهنية بعد التخرج. بعض مشاريع التخرج ينتج عنها اسهامات معرفية ولكن هذا ليس الهدف الرئيسي لمشروع التخرج. الغاية الرئيسية من مشروع التخرج هي تطبيق ما درسه الطالب أثناء مرحلة البكالوريوس من تقنيات ومنهجيات علمية وعملية وتعلم تقنيات ومنهجيات إضافية والبدء في التعود على منظومة العمل ضمن فريق واكتساب المهارات الناعمة خلال هذه التجربة.

ارشادات اللجنة:
  1. يسمح لعضو هيئة التدريس الاشراف على مشاريع تخرج بعدد اقصى أربعة مشاريع خلال الفصل الواحد وللإستثناء الاشراف على اكثر من أربعة مشاريع تخرج في الفصل الواحد اذا تطلب ذلك كظروف خاصة مثل الحاق مشروع لفريق تم التفاهم عليه ضمن التقدم لمشروع بحثي في الجامعة او خارجها و ذلك بعد توصية لجنة المشاريع بالكلية على ذلك و موافقة عمادة الكلية.
  2. يحق للطالب تسجيل مشروع تخرج ضمن فريق عمل اذا انهى 95 ساعة دراسية قبل بداية الفصل الذي سيسجل فيه مشروع التخرج.
  3. يتكون فريق العمل في المشروع من ثلاثة اعضاء كحد ادنى او اربعة اعضاء كحد اقصى من تخصص واحد او تخصصات مختلفة في الكلية او من الكليات المشتركة مع كلية تكنلوجيا المعلومات كالحاسوب التعليمي .
  4. يسمح بتسجيل فريق عمل من عضوين كاستثناء اذا تعذر وجود ثالث او ان مشروع التخرج لا يحتاج اكثر من عضوين و في هكذا حالة يطلب موافقة المشرف على ان لا يكون من ضمن عبئه الاكاديمي.
  5. يسمح بتسجيل عضو خامس في فريق عمل مكون من اربعة اعضاء كإستثناء اذا تعذر على طالب او طالبة ايجاد فريق عمل لتسجيل مشروع التخرج و كانت الفرصة متاحة للالتحاق بفريق عمل من اربعة اعضاء و كان مشروع التخرج يسمح من حيث الحجم و العمل المطلوب من حيث الكم و النوع من الحاق عضو خامس و في هكذا حالة يطلب ايضا موافقة المشرف و لجنة المشاريع بالكلية.
  6. يبدأ اجراء تسجيل مشروع التخرج من تسجيل المساق في صفحة الطالب و يقوم فريق العمل باستكمال مستند مقترح مشروع تخرج مع المشرف و يقوم المشرف بتوقيع المقترح و تسلم نسخة ورقية موقعة من المشرف لدى لجنة المشاريع بالكلية و ترسل نسخة اخرى الكترونية بالبريد الالكتروني (لرئيس اللجنة).
  7. يقوم مشرف مشروع التخرج بعمل تقرير نهائي بعد مناقشة المشروع يرصد فيه الدرجة النهائية موزعة على التقرير النهائي للمشروع و المناقشين و بالاضافة للمعلومات المفيدة مثل مزايا تنفيذ المشروع و العقبات التي واجهت فريق العمل اثناء العمل و اثناء تنفيذ المشروع (سيتم لاحقا ارسال نموذج لتقرير مناقشة مشروع تخرج).
  8. يقوم ايضا مشرف مشروع بالطلب الى فريق العمل في مشروع التخرج بتسليم نسخة ورقية عن التقرير النهائي للمشروع و نسخة الكترونية (اسطوانة) عن تنفيذ المشروع الى لجنة المشاريع بالكلية.
  9. ضرورة العمل على وضع نموذج لتقييم المشاريع بمعايير واضحة ومنطقية.

أعضاء اللجنة

  1. د. وائل السراج ( رئيس اللجنة )
  2. د. أشرف العطار 
  3. أ. باسم العجلة
  4. أ‌. رمزي عابد(منسق الصفحة)