Image result for iyad alagha

أرحب بحكم عزيزي الزائر/ الزائرة في الموقع الإلكتروني لكلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، وأود الحديث عن كلية تكنولوجيا المعلومات وتخصصاتها وأنشطتها التي تقدمها للمجتمع المحلي.

تأسست كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية في العام 2004/2005  لتواكب الاحتياج المتزايد للمتخصصين في مجالات الحوسبة المختلفة، وخصوصاً مع بداية الألفية الجديدة حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات المرتبطة بها من ركائز التطور في مختلف المجالات مثل الصحة والتعليم والأعمال وغيره.

تشتمل الكلية حالياً على خمسة تخصصات بكالوريوس وتخصص ماجستير تواكب مختلف احتياجات السوق المحلي وكذلك أحدث المجالات في الأسواق العالمية. تشترك تخصصات البكالوريوس الخمسة في العديد من المساقات الأساسية، وتختلف في تركيزها على اتجاهات محددة. التخصصات الخمسة هي كالتالي:

-       تخصص علم الحاسوب: وهو أول التخصصات ويركز على أسس علم الحاسوب النظرية والعملية والمطلوبة سواء للعمل التطبيقي أو البحثي، حيث تشتمل خطة التخصص على مواضيع البرمجة وهندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي وتصميم المترجمات وغيرها من المواضيع الكلاسيكية في علم الحاسوب.

-       تخصص تطوير البرمجيات: وهو تخصص يهدف إلى تعزيز قدرات الخريجين في مجال هندسة البرمجيات تحديداً والعمل في الفرق البرمجية للمشاريع الكبيرة، وهو تخصص ازداد الطلب عليه في السنوات الأخيرة مع تطور شركات البرمجة وحاجتها لتشكيل فرق للعمل على مشاريع كبيرة وموزعة، حيث يدرس الطالب مساقات متعددة تغطي في مجملها مفاهيم ومهارات متقدمة في مجال هندسة البرمجيات.

-       تخصص تكنولوجيا المعلومات: وهو تخصص يمزج بين مهارات تكنولوجيا المعلومات التقنية والمهارات الإدارية حيث يدرس الطالب مساقات مثل إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية بالإضافة لمساقات البرمجة وعلم الحاسوب الأساسية.

-       تخصص تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتطوير الويب: وهو تخصص يركز على مجالات الوسائط المتعددة مثل التصميم ومعالجة وتحرير الصوت والفيديو وإنتاج وإخراج المطبوعات وتقنيات التصوير الرقمي وإنتاج الفيديو، وكذلك تصميم الويب والرسوم المتحركة وتحريكها، وكذلك تصميم الألعاب.

-       تخصص الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية: وهو أحدث التخصصات الذي تم افتتاحه لمواكبة الاحتياج المتزايد والتخصصية في مجال برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية، حيث يتخصص في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية والويب باستخدام مختلف منصات العمل المستخدمة في السوق.

تتميز جميع التخصصات السابقة بالدمج ما بين التدريس النظري والتطبيق العملي، حيث تشتمل معظم المساقات على جزء عملي يتم تدريسه في معامل الحاسوب بالكلية. تتميز الكلية بامتلاكها أكثر من 12 معمل حاسوب بإمكانيات متقدمة ومتنوعة لتلبية احتياجات مختلف المساقات واحتياجات السوق، فهناك معامل حاسوب ومعامل أجهزة MAC ومعمل الرندرة لإنتاج الألعاب والرسوم المتحركة، وكذلك معمل الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة لبرامج البكالوريوس، تقدم الكلية برنامج الماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات، حيث يدرس الطالب مواضيع متقدمة تواكب الاتجاهات البحثية الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويشتمل البرنامج حالياً على مسارين تخصصين أحدها يركز على تخصص علم البيانات وتحليلها، والآخر يركز على هندسة البرمجيات، حيث يختار الطالب بعد انهاء الفصل الأول أي من المسارين لإكمال دراسته.

يعمل في كلية تكنولوجيا المعلومات طاقم تدريس متميز يحمل شهادات الدكتوراه والماجستير من جامعات مرموقة من دول مختلفة مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا والنمسا والصين وبلجيكا والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية ومصر وفلسطين.

ان لكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الاسلامية بصمتها الواضحة في سوق العمل المحلي حيث يحتل خريجوها الكثير من الوظائف في كافة المجالات المتعلقة بالمعلوماتية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص او العمل عن بعد او العمل الحر أو المجال البحثي. وقد حصد طلبة الكلية العديد من الجوائز العلمية منها جائزة هشام حجاوي، وجائزة زهير حجاوي ، وجائزة كأس العالم للتخيل على مستوى فلسطين، وجوائز أفضل مشاريع تخرج ورسائل ماجستير. كما فاز أعضاء الهيئة التدريسية بجوائز بحثية متميزة. كما فازت الكلية بجائزة مرموقة على مستوى العالم الاسلامي وهي جائزة البنك الاسلامي للتنمية فئة مؤسسات البحث العلمي المتميزة.

كما أن الكلية نشطة في مجال المشاريع الدولية التي تستهدف تطوير القدرات البحثية والأكاديمية، حيث أشرفت الكلية على مشروع تطوير قدرات إدارة مخرجات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية من 2016 إلى 2019  والممول من برنامج إراسموس بلس الأوروبي، بالإضافة إلى شراكات عديدة في مشاريع دولية ومحلية أخرى.

في هذا المجال الحيوي والمتطور باستمرار، تعمل كلية تكنولوجيا المعلومات على الاستمرار في تطورها وعطائها على المستوى الاكاديمي والبحثي والمجتمعي وذلك من خلال خططها وبرامجها وأنشطتها ومشاريعها ومرافقها المختلفة وعلاقاتها المحلية والاقليمية والدولية.

أهلا وسهلا بك أيها/أيتها الزائر/ة الكريم/ة وأتمنى لك وقتا ممتعا في تصفح موقع الكلية.

د. إياد محمد قاسم الأغا

عميد كلية تكنولوجيا المعلومات