كلمة رئيس القسم

 

 
أصالة عن نفسى ونيابة عن إخواني وأخواتي أعضاء الهيئة الأكاديمية في قسم علم الحاسوب يطيب لي أن أرحب بكم في الصفحة الخاصة بقسم علم الحاسوب، وأتمنى أن تجدوا فيها كل ما يفيدكم من معلومات عن القسم وأنشطته الأكاديمية والتعليمية.
من الناحية التاريخية يعد قسم علم الحاسوب الأقدم في التخصص على مستوى الجامعة وربما على مستوى قطاع غزة، حيث تم إنشاء القسم عام 1998 كقسم بكلية العلوم ومن ثم كان النواة الأولى لتأسيس كلية تكنولوجيا المعلومات والتي أنشئت عام 2004. ومن ناحية القيمة والتقنية، يعتبر قسم علم الحاسوب باباً مميزاً لمجال الحوسبة حيث أن معظم ما نسمع به من علوم حديثة، مثل: علم البيانات, الذكاء الاصطناعي, وتعلم الآلة, … الخ، تعتبر إنجازا من إنجازات تخصص علم الحاسوب كيف لا وهو التخصص الذي يركز على فهم وتحليل المشكلات ومن ثم تطوير الخوارزميات المناسبة لحل هذه المشكلات وتحسين أداء الحاسوب في كل مجالات استخدامه.
تخصص علم الحاسوب يوفر فرصة فريدة من نوعها للطلبة المنتسبين إليه حيث يتم تزويدهم بكل ما هو جديد في مجال التخصص، مع المحافظة على الأساسات التي لا يمكن تجاوزها. كما يوفر التخصص أجواءً تعليمية مناسبة للاحتكاك بأصحاب الاختصاص والخبرة من أساتذة القسم، ومواكبة التطورات في التخصص مع التطبيق العملي داخل مختبرات القسم المتميزة، وهذا بدوره يزيد حصيلة المعرفة التقنية بالحاسوب، بالإضافة إلى اكتساب المهارات اللازمة في مجال البحث العلمي والدارسات الأكاديمية.
وأخيرا، ما زال خريجو علم الحاسوب – بالجامعة الإسلامية – ومنذ العام 2002 وحتى يومنا هذا يمثلون حجر الأساس في بنية تكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي، فالعديد منهم قد تبوء وظائف مرموقة ومنهم من التحق بالمجال الأكاديمي وتميزوا والمستوى المحلي والدولي.
 

رئيس القسم

د. إياد حسني الشـامي

x