كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش مشاريع تخرج تتقاطع مع متطلبات المجتمع وتوجهات البحث العلمي والتقني

كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش مشاريع تخرج تتقاطع مع متطلبات المجتمع وتوجهات البحث العلمي والتقني

ناقش طلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية عدداً من مشاريع التخرج، التي تتقاطع مع متطلبات المجتمع الفلسطيني، وتوجهات البحث العلمي والتقني في فلسطين.

 

مشروع لوحة لمس عربية

ويعد هذا المشروع فريداً من نوعه حيث يساعد فاقدي البصر على استخدام الهواتف المحمولة والكتابة عليها باللغة العربية بكل سهولة ويسر، وتكمن ميزة هذا النظام في أن المستخدم لا يحتاج أن يتعلم أي طريقة إضافية للكتابة إذا كان يعرف القراءة والكتابة بلغة برايل، وهي اللغة المخصصة لفاقدي البصر.

ولا يحتاج الأسلوب المتبع لتوصيل أي جهاز خاص مع الجهاز المحمول للاستعانة به من قبل المستخدم للكتابة من خلاله، ولكن تتحول الشاشة إلى لوحة مفاتيح كاملة تعمل بنظام النقاط الموجودة بلغة برايل، ويستطيع المستخدم  من خلال هذا التطبيق الكتابة بالطريقة التي تناسبه، أي : أفقياً، أو عمودياً، أو قطرياً.

وأعدت المشروع الطالبات: غدير أبو شعبان، و إسراء الأشقر، آيات أبو نقيرة، نور الوادية، ووصف الأستاذ الدكتور  نبيل حويحي -المشرف على المشروع، المشروع أنه يعتبر سبقاً من ناحية مساعدة فاقدي البصر في الدول لعربية بأسهل وأيسر الطرق في الكتابة على الأجهزة المحمولة الذكية، وإعطاء هذه الشريحة من المجتمع العناية الخاصة بهم، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع، وكشف الأستاذ الدكتور حويحي عن أن هذا العمل قبل للنشر في مجلة عالمية في الولايات المتحدة الامريكية بعد الموافقة عليه من قبل ثلاثة محكمين عالمين وسينشر البحث قريباً في أحد أعداد المجلة.

 

استخدام الهواتف الذكية للتحكم متعدد اللمس عن بعد بالحاسوب

و ناقش الطلاب محمد الشيخ، وسليم الأغا، وعوض أبو سلمية  وبإشراف الدكتور إياد الأغا مشروعهم المعنون: “استخدام الهواتف الذكية للتحكم متعدد اللمس عن بعد بالحاسوب”, وطرح المشروع فكرة لمساعدة المدرسين في عرض المادة التعليمية على الحاسوب والتحكم بها عن طريق الهاتف الخلوي, مما يمنحهم حرية الحركة دون التقيد في مكان محدد، ويوفر النظام إمكانية التحكم المتعدد اللمس (Multi-touch)  مما يمكن المستخدم من تدوير وتصغير الملفات والنصوص باستخدام أصابع اليد.

 

مشروع المكتبة المركزية للجامعة الإسلامية على الهواتف الذكية

وناقش الطلاب محمد اليازجي, وعمر البلبيسي، ومعتز لبد، وبإشراف الدكتور إياد الأغا مشروع “المكتبة المركزية للجامعة الاسلامية على الهواتف الذكية، ويقدم المشروع تطبيق اندرويد يمكن من الدخول لمكتبة الجامعة, واستعراض الكتب وتقييمها من خلال الهاتف الخلوي. كما يمكن من استعارة الكتب من خلال خدمة البار كود.

 

بوابة الخدمات الإلكترونية لشرطة المرور لمتابعة الحوادث المرورية في قطاع غزة

يمثل المشروع نظاماً محوسباً يتكون من جزأين أساسيين: يعمل الأول كموقع إلكتروني وهو بمثابة نظام الخادم (Server)، وبينما يعمل الثاني في بيئة الهواتف الذكية، ويعتمد النظام على قاعدة بيانات متصلة مع نظام المعلومات الجغرافية (GIS) وذلك لتحليل شبكة الطرق.

ويهدف المشروع إلى توفير الوقت والجهد لدى شرطي المرور في عملية تسجيل وإدارة تقارير الحوادث المرورية، ويمكّن المستويات الإدارية المختلفة في شرطة المرور من استرجاع التقارير المطلوبة بدقة عالية، ويستطيع شرطى المرور من خلال هذا النظام معرفة أماكن الحوادث القريبة منه، وتحديد مسار الاتجاه نحو مكان الحادث المروري باستخدام نظام التموضع العالمي (GPS) وإدخال بيانات تقرير الحادث المروري والتعديل عليها.

 ويعتمد النظام على شبكة الواي فاي (WiFi) لتبادل البيانات بين نظام الهاتف الذكي ونظام الخادم، و للتغلب على مشكلة عدم توفر شبكة الواي فاي (WiFi) في بعض الأماكن؛ تم تصميم وبناء تقنية جديدة لتبادل البيانات بواسطة جهاز الراديو (اللاسلكي) المستخدم لدى شرطة المرور لترحيل بيانات تقرير حادث المرور من تطبيق الهاتف الذكي إلى نظام الخادم.

وأعد المشروع الطالب منير محمد البطة، وأشرف على المشروع الأستاذ عبد الكريم الأشقر -عضو هيئة التدريس بكلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، وبتعاون مع فريق بحثي من كلية الهندسة بالجامعة اهتم بتطوير النموذج الورقي لتقرير حادث السير في فلسطين .

x