كلية تكنولوجيا المعلومات تقوم بإحياء اليوم العالمي للإتصالات ومجتمع المعلومات

كلية تكنولوجيا المعلومات تقوم بإحياء اليوم العالمي للإتصالات ومجتمع المعلومات

عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات بالمشاركة مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوماً دراسياً بعنوان ” مستقبل التعهيد (Out Sourcing) وفرص تسويق المنتج المعلوماتي الفلسطيني في الخارج.
حيث حضر اللقاء د. توفيق سليمان برهوم عميد الكلية ود. ربحي سليمان بركة نائب العميد إضافةً إلى المهندس سهيل مدوخ وكيل مساعد وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور كمال المصري مدير عام التنمية المكلف بالوزارة وقد تم إستضافة المهندس طارق سليم من القطاع الخاص (PITA) وكذلك رئيس مجلس إدارة PICTA المهندس أسامة قاسم والمهندس عبد الله الشريف مدير مشاريع مؤسسة اعمل بلا حدود والدكتور عادل خليفي من جامعة الحصن في الإمارات العربية المتحدة.
وتمحورت حول فرص وتحديات التسويق للمنتج المعلوماتي الفلسطيني وكيفية وضع نظام أو مرجعية من شأنها أن تنظم عملية التعهيد في فلسطين.


وفي نهاية اليوم طرحت مجموعة من الأسئلة على المشاركين وتمت الإجابة عليها وكانت التوصيات كالتالي:



1. تشكيل لجنة أو فريق عمل لبناء استراتيجية أوخطة استراتيجية أو رؤية مشتركة لتطوير صناعة التعهيد في فلسطين ولو بالحد الأدنى، ونأمل أن يشارك فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة الاقتصاد، PITA، PICTA،الجامعات الفلسطينية ذات العلاقة، مؤسستين استشاريتين في غزة.
2. تزويد طلبة الـIT بمهارات الاتصال وفهم لسوق العمل وتدريبهم على التقنيات الحديثة والمستجدة المطلوبة في سوق العمل وذلك من خلال التعاون بين الجهات المعنية المذكورة في التوصية الأولى.
3. تطوير دليل موجز لخدمات التعهيد في فلسطين.
4. تحديث مخرجات البرامج الاكاديمية والخريجين في مجال الـIT سنويا بالتعاون مع القطاع الخاص.
5. الاتفاق مع القطاع الخاص، في تخصصاته المختلفة لإعطاء محاضرة أو حلقة نقاش مع الطلاب بشكل دوري (شهري على سبيل المثال) ضمن خطة الجامعة لكل تخصص.
6. تشكيل لجنة عليا دائمة بين الجامعة والإتحاد تجتمع بناءً على رغبة أي من الطرفين، لمناقشة أي موضوع ذو إهتمام مشترك.
7. تكوين خلية أو فريق متخصص أو على الأٌقل نشرة دورية تصدرها الجامعة بالتعاون مع الوزارة والمؤسسات الأخرى تسلط الضوء على آخر المستجدات في مجال التعهيد وتقدم التوصيات حول التكنولوجيات التي يطلبها السوق مع ممارسة نوع من التنبؤ الاستراتيجي (Foresight) للتغيرات الممكنة على المديين القصير والمتوسط.
8. تكرار مثل هذه الأنشطة بشكل دوري وذلك من أجل تعزيز التوعية في هذا المجال.


عمادة كلية تكنولوجيا المعلومات

x